• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

أساب عدم الزيادة في طول الشعر

تم اضافة المقال أكتوبر 29, 2018 وتحت قسم زراعة الشعر للنساء
أساب عدم الزيادة في طول الشعر

يعاني الكثير من السيدات من مشكلة عدم الزيادة في طول الشعر, و تعد هذه المشكلة كبيرة جداً لدى السيدات اللواتي يحلمن بشعر طويل و صحي, فيقدمون لشعرهم كل العناية المطلوبة و لكنه مع ذلك لا يزيد طوله ! لأن هناك الكثير من الأسباب التي تحول دون ذلك, و التي على كل سيدة معرفتها جيداً حتى تتمكن من التخلص منها و من ثم الإستمتاع بشعر صحي و طويل .

أساب عدم الزيادة في طول الشعر

1- العوامل الوراثية : يرجع عادة طول الشعر إن كان قصيراً أو طويلاً, إلى عوامل وراثية تتحكم في مدى سرعة الشعر على في النمو, حيث قد يصل طول الشعر للحد الأقصى في عامين عند بعض الأفراد , و في ستة أعوام عند أفراد آخرين .

2- نقص التغذية : يؤثر هذا العامل و بشكل كبير على نمو الشعر, حيث تحتاج عملية النمو إلى الفيتامينات و البروتينات و الحديد . و غالباً ما ينعكس نقص هذه العناصر على الشعر بشكل سلبي جداً على طوله و على صحته أيضاً .

3- التغير في هرمونات الجسم : من المعروف أن هرمونات الجسم بإمكانها أن تؤثر على صحة الشعر بشكل عم, لذلك فإن وجود أي خلل في حركتها أو تغير بها قد يؤدي إلى تساقط الشعر و توقف نموه, و بالتالي فإن طوله لن يزيد .

4- كبر السن : إن التقدم في العمر له تأثيره الكبير على كافة أجزاء الجسم و من بينها الشعر, فيؤدي هذا التقدم إلى ضعف الشعر و تكسره, نتيجة لما مر به من عمليات تصفيف و تغيرات مناخية كثيرة, كما أن إفراز الزيوت من فروة الرأس يقل بشكل تدريجي مع التقدم في العمر .

5- إنسداد بصيلات الشعر : يؤدي إستخدام منتجات الشعر عالية الكثافة إلى فروة رأس غير صحية و بصيلات مسدودة و مخنوقة, فلا تسمح للشعر بأن ينمو أو يزيد طوله, لذلك يفضل دائماً إستعمال الزيوت و كريمات الشعر الخفيفة و التي تسمح للشعر بالتنفس.

6- تقصف الشعر : إن تقصف أطراف الشعر و جفافه يُحدث نهايات شعر ضعيفة و رفيعة جداً, مما يصعب على الشعر مهمة زيادة الطول, و لحل هذه المشكلة يجب قص الشعر بشكل دوري شهرين أو ثلاثلة أشهر, للتخلص من نهايات الشعر المتقصفة .

7- تكسر الشعر : إن تكسر الشعر نتيجة للعوامل المختلفة يجعل نموه مهمة صعبة, لأنه فور زيادة طوله قليلاً يتكسر ثم يسقط نتيجة ضعفه الشديد .

8 – الإصابة بالأمراض المناعية : إن هناك العديد من الأمراض الذاتية المناعية التي تسبب في سقوط الشعر بغزارة و توقف نموه, مثل أمراض الثعلبة و الصلع الوراثي و غير ذلك من الامراض .

 

طرق تطويل الشعر

– التغذية السليمة : إن إتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتينات و الحديد و المعادن يساعد على نمو الشعر بشكل كبير, و هذه العناصر تتوفر في اللحوم و الأسماك و الخضراوات و الفواكة و البيض, بالإضافة إلى أن الشعر يحتاج إلى شرب الكثير من الماء حتى يتمكن من إمتصاص الغذاء .

– قص أطراف الشعر بشكل دوري: يجب التخلص من أطراف الشعر التالفة عن طريق قصها كل شهرين, لأن القص يساعد الشعر على تسريع عملية النمو و ليس العكس كما يعتقد البعض .

– تدليك فروة الرأس بالزيوت : إن تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية الدافئة يحفز عملية النمو, و أفضل الزيوت التي تساعد على ذلك هم زيت الزتون, زيت الخروع, زيت السمسم, زيت جوز الهند . حيث يقوم التدليك بتنشيط الدورة الدموية و مد الشعر بالدماء البلازمة لنموه, و تعمل الزيوت على تغذية الشعر بعمق و زيادة ترطيبه .

تسريح الشعر : إن تسريح الشعر مرتين في اليوم بإمكانه أن يغذي الشعر لأنه يقوم بتنشيط الدورة الدموية, و يفضل أن يسرح الشعر بمشط خشبي ذو أسنان واسعة .