• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

أسباب وعلاج فروة الرأس الملتهبة

تم اضافة المقال ديسمبر 24, 2018 وتحت قسم نصائح مهمة
القشور بعد زراعة الشعر كيفية التغلب عليها؟

يظهر لدى البعض مشكلة إلتهاب فروة الرأس التي غالباً ما تشعرهم بالإحراج الشديد و الانزعاج, و من ثم فإنها تدفعهم إلى البحث عن حلول سريعة و فعالة و آمنة للتخلص من هذه الإلتهابات, و لكن قبل البحث عن علاج يجب أن تتعرف أولاً على أسباب فروة الرأس الملتهبة, لكي تتمكن من تجنبها و علاج السبب الذي يؤدي لظهورها, أو للتخلص منها هي نفسها في حالة أن فروتك قد إلتهبت بالفعل، و عامة فإننا سوف نتطرق إلى كل هذه الأمور في هذا المقال, هذا كما سنقدم بعض النصائح العامة للوقاية من إلتهاب فروة الرأس .

 

أولاً : أسباب إلتهاب فروة الرأس

إن مشكلة الإلتهاب هذه هي أهم مشاكل فروة الرأس و هي تظهر نتيجة لعدة أسباب مختلفة, و من أهمها الأسباب التالية :

1- الإصابة بمرض جلدي معين قد يؤدي إلى إتهاب فروة الرأس, مثل لإصابة بالفطريات, الإلتهاب الفيروسي و الصدفية.

2- نقص بعض الفيتامينات المهمة في الجسم كفيتامين (بي اتش) و (سي اتش) , و هذا غالباً ما ينتج عن سوء التغذية

3- عدم الاعتدال في تناول فيتامين (أ) فكما نعلم أن الإفراط في أي شيء يؤدي إلى نتائج عكسية .

4- تعرق فروة الرأس بشكل زائد, و كذلك عند الاهتمام بنظافتها , فهذا يؤدي إلى تراكم الدهون و الأوساخ على الفروة و من ثم ظهور الإلتهابات بشكل واضح عليها .

5- استخدام بعض منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيمواية كالصبغات الرديئة أو الشامبو غير طبي و كريمات التصفيف, فهذه المواد تجفف فروة الرأس و تزيد من فرصة إصابتها بالإلتهابات .

6-حدوث بعض التغيرات الهيرمونية في الجسم, فهي لها تأثير كبير على الفروة كما ذكرنا سابقاً في مقال إضطراب الهرمونات وتأثيرها على الشعر .

7- التعرض المستمر لآشعة الشمس أو الحرارة العالية الناتجة عن مجففات الشعر

8- قد تؤدي مشكلة جفاف الشعر و تقصفه أو تعرضه للقشرة, إلى ظهور إلتهابات شديدة في فروة الرأس .

9- قد يؤدي التلامس المباشر لبعض الحيوانات مثل القطط و الكلاب و غير ذلك من الحيوانات, إلى ظهور إلتهابات بكتيرية في الجلد, خاصة و إن كانت هذه الحيوانات غير نظيفة .

10- قد تؤدي المشاكل النفسية أيضاً كالقلق و التوتر إلى ظهور هذا النوع من الإلتهابات .

ثانياً : علاج فروة الرأس الملتهبة

1- بالطبع يجب مراجعة الطبيب في حالة إصابة فروة رأسك بإلتهابات, خاصة إن كانت هذه الإلتهابات شديدة و ظاهرة, و غالباً ما سوف يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية, و ذلك للتحكم و التخفيف من إحمرار البقع الدهنية في فروة الرأس, لأن هذه البقع هي المسؤولة عن ظهور الالتهاب من الأساس .

2- أما في حالة الإصابة بالصدفية التي تؤدي إلى ظهور الإلتهابات, فسوف يعتمد الطبيب على حالة المريض و مدى شدة الإلتهابات, و عامة فإن العلاج يشمل كريمات أو موضوعية تحتوي في مكوناتها على فيتماين (د) و الريتنويد.

3- كما من الممكن أن يصف الأطباء حبوب مضادة للفطريات و ذلك في حالة وجود بعض الإتهابات الفطرية في فرو الرأس, و تؤخذ هذه المضادات عن طريق الفم, و هي الأكثر شيوعاً في علاج فروة الرأس الملتهبة .

4- أما إذا كان يصاحب الإلتهاب بعض الفقاعات المتورمة, فغالباً ما يصف الطبيب حبوب الكورتيكوستيرود مع المضادات الحيوية .

5- يمكن كذك المواظبة على استعمال بعض الوصفات الطبيعية التي من شأنها تهدئة فروة الرأس الملتهبة, و ذلك إلى جانب العلاج الذي وصفه الطبيب لكي تسرع الوصفات من مدة العلاج, و من هذه الوصفات خل التفاح و عصير الليمون و كذلك زيت شجرة الشاي .

ثالثاً : الوقاية من التهاب فروة الرأس

1- الاهتمام بنظافة الشعر و فروته باستمرار, و ذلك عن طريق غسله بالماء فقط في أغلب الأحيان, لأن الاستخدام الكثير للشامبو غير صحي على الفروة .

2- تجنب التعرض للشمس, عن طريق تغطية الرأس بالقبعات أو أي شيء يحميها .

3- تجنب استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على الكحول أو أي عطور, هذا بالإضافة إلى المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية, و أفضل أن تقوم باستبدالها بشامبوهات طبيعية تحتوي على مواد مواد طبيعية .

4- حاول استخدام مشط خشبي واسع عند تمشيط الشعر, لأن الأمشاط البلاستيكية الأخرى, قد تهيج فروة الرأس و تؤدي إلى ظهور الإلتهابات علفى سطحها .