• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

أضارار الصبغات على الشعر

تم اضافة المقال أكتوبر 10, 2018 وتحت قسم نصائح مهمة
أضارار الصبغات على الشعر

تشعر عادة السيدات بحاجة ملحة و دائمة لتغيير لون شعرهن بألوان مختلفة و جديدة, حتى يشعرون بالرضى و السرور, و بفرحون بهذا التغير الجديد في الشكل التي تحدثة صبغات الشعر, و لكن المشكلة تتمثل في للصبغة أضرار كثيرة جداً على الشعر, نظراً لإحتوائها على مواد كيميائية تؤذي الشعر و تتلفه سريعاً, بالإضافة إلى إحتوائها على مركبات سامة, تدخل على الجسم عن طريق فروة الرأس و تتسبب في تغيير الجينات, و قد تؤدي كذلك إلى الإصابة بمرض السرطان. لذلك يجب على كل سيدة الإنتباه جيداً إلى مكونات الصبغة عند شرائها, و التأكد من ان هذه الصبغات خالية تماماً من المواد الكيميائة التي من شأنها تدمير الشعر .

 

أضرار صبغات الشعر

 

1- أضرار الصبغات على الشعر :إن صبغة الشعر و ما في داخلها من مواد كيميائة قد تتسبب في تساقط الشعر و جفافه و خشونته, كما انها قد تتلفه تماماً و تجعله مقصفاً و هائشاً , و تسحب منه نضارته و حيويته مع كل إستخدام جديد .

2- أضرار الصبغة على البشرة :قد تتسبب الصبغة في أضرار كثيرة جداً للبشرة, فمن الممكن أن تسبب المواد الكيميائية أو أحد مكونات الصبغة الأخرى الموجودة بداخلها في حساسية شديدة في فروة الرأس و حدوث إلتهاب في الجلد , و قد تترك هذه الحساسية أثراً داكناً في الجلد بعد ذلك, لذلك يفضل عدم ملامسة الصبغة لفروة الرأس أثناء التلوين .

3- أضرار صبغة على الوجة : قد تسبب الصبغة في تورم الوجه و هذه واحدة من الأعراض الجانبية التي قد تحدث عن إستخدام الصبغات, فيحدث هذا نتيجة لحدوث حساسية شديدة في فروة الرأس, بسبب تكون الصبغات من البروكسيد و الهيدروجين و الأمونيا, الذين لديهم تأثير بالغ السوء على جلد الإنسان و قد يتسببون في حساسيته  .

4- أضرار الصبغة على الجسم : إن المواد السامة و الكيميائة الموجودة داخل الصبغات قد تتراكم في فروة الرأس مع تكرار الإستخدام, مما يزيد معدل تركيز هذه المواد داخل الجسم بشكل عام, و بالتالي يؤثر بالسلب على الصحة العامة للجسم.

5- أضرار الصيغة على المرأة الحامل و الجنين : من غير المفروض أن تتعرض المرأة الحامل للصبغات الكيميائية أثاء حملها لما تحمله داخلها من مواد سامة, بالإضافة إلى الحساسية المحتملة و الأخطار الاخرى التي قد تهدد صحة  الأم و الجنين .

 

أنواع صبغات الشعر

1- صبغة الشعر الدائمة : و هذه تعد أسوأ انواع الصبغات, حيث تحتوي على مواد كيميائية قوية جداً و مادة بروكسيد الهيدروجين, و تغطي هذه الصبغة الشعر بالكامل و تحتاج إلى تحضير للشعر مسبق .

2- صبغة الشعر شبه الدائمة : تكون غالباً على شكل رغوة أو بخاخ و هي تتغلغل في الشعر و تغير لونه, و لا يزول هذا النوع بسهولة حتى بعد غسله عدة مرات بالشامبو .

3- صبغة الشعر التدريجية : و تختلف هذه الصبغة تماماً عن غيرها من الصبغات من حيث طريقة الإستخدام, حيث توضع على الشعر يومياً كغسول, للحصول على اللون المطلوب معد عدة مرات و بشكل تدريجي .

4- صبغة الشعر المؤقتة : و هذ أكثر الانواع الآمنة للإستخدام لأنها يمكن وضعها و إزالتها بمنتهى البساطة عن طريق غسل الشعر جيداً بالماء و الشامبو, و هي مناسبة جداً للإستخدام السريع في المناسبات التي قد تحتاجين فيها إلى تغيير شكلك بشكل سريع .

 

كيفية تجنب أضرار الصبغات

– تجنب تكرار صبغ الشعر بشكل دوري و مستمر لأن هذا قد يدمر صحة الشعر .

– الحرص على إختيار صبغات شعر, خالية تماماً من الأمونيا, لأنها من أكثر المواد التي تسبب الحساسية في الصبغات .

– إمتنعي عن غسل الشعر بعد صبغة لمدة خمس أيام حتى يستطيع تعويض الزيوت التي فقدها أثناء الصبغ, و يحافظ على رطوبته .

– إبتعدي عن تجفيف شعرك بالمجففات الحرارية قبل الصبغ, حتى لا يكون ضعيفاً و عشاً, يسهل تلفه .

– إحرصي دائماً على تجربة خصلة صغيرة من شعرك قبل صبغه بالكامل, للتأكد من أنه لا يسبب الحساسية .

– لا تجففي شعرك بالمجفف الحار بعد صبغه مباشرة .

– إختاري الشامبو المناسب لشعر و المخصص للصبغات, حتى يدعم الشعر و يقويه .

– إحرصي على عمل ماسكات و حمامات زيت لشعرك مرة كل إسبوع, حتى لا يتعرض للجفاف .