• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

أضرار تمليس الشعر

تم اضافة المقال مارس 19, 2019 وتحت قسم نصائح مهمة
أضرار تمليس الشعر

ترغب معظم السيدات في الحصول على شعر ناعم و مفرود لا يوجد به أي تجعيدات, لذا فإنهم يلجأن إلى تمليس الشعر في صالونات التجميل, الذي يمنحن شعراً جميلاً و مفروداً لمدة زمنية محددة ربما لا تزيد عن عام, و لكنه في المقابل يتسبب في ظهور الكثير من الإلتهابات و أعراض الحساسية المفرطة, كما أنه يتسبب في تساقط الشعر بشكل واضح جداً و ملحوظ . و لأن الإقبال عليه قد أصبح كبيراً خلال السنوات الأخيرة فإن من واجبنا في مركز زراعة شعر أن نقوم بتنبيه السيدات بمدى خطورته و أن نوضح لهم أضرار تمليس الشعر المتعددة و التي تتفاوت في توقيت ظهورها من شخص لآخر.

أضرار تمليس الشعر

أولاً : على الشعر

تؤدي المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التمليس إلى فقدان كميات كبيرة جداً من الشعر في فترة زمنية قصيرة, و بالتالي فإن الشعر المتبقي سوف يصبح أقل سمكاً و أضعف بكثير مما كان عليه, هذه بالإضافة إلى أن هذا التساقط المستمر للشعر من شأنه أن يؤثر على الجذور بالسلب و يجعلها تنفصل عن الشعر من تلقاء نفسها .

تتسبب مستحضرات التمليس في زيادة التأثر بمختلف العوامل الخارجية كآشعة الشمس, الأتربة, أدوات التصفيف و كافة منتجات الشعر الغير طبيعية

إن جفاف الشعر يعد من أول أضرار تمليس الشعر التي ستلاحظها أي سيدة, فهو يتحول بعد فترة زمنيبة معينة من شعر لامع إلى باهت و جاف.

قد يظهر الشعر بشكل مجعد عند الإفراط في استخدام مملسات الشعر.

تزيد مستحضرات التمليس من احتمالية الإصابة بمرض السرطان,خاصة إذا لامست هذه المستحضرات جلد فروة الرأس , حيث يحتوي معظمها على مادة الفورمالين المسرطنة .

قد يتسبب التمليس في حكة فروة الرأس بشدة نتيجة الحساسية المفرطة التي يحدثها.

 

ثانياً: على فروة الرأس

قد يتسبب التمليس في ظهور القشور أو صدفية فروة الرأس نتيجة للعدوى الجلدية.

من أضرار تمليس الشعر أنه يتسبب في ظهو إلتهابات ثانوية على سطح فروة الرأس.

تصبح فروة الرأس أكثر عرضة لتشقق و من ثم يزيد الشعور بالحكة في فروة الرأس.

قد يتسبب التمليس في حدوث حروق كيماوية خطيرة جداً من شأنها أن تؤدي إلى إنحلال الجلد و تفكك و ذلك في أسوأ الحالات.

 

ثالثاً : مشكلة صحية أخرى

لا تتوقف أضرار تمليس الشعر على الشعر و فروة الرأس فقط, بل تمتد لتشمل كذلك بعض المشكلات الصحية بسبب مادة الفورمالين التي تدخل تقريباً في كل مملسات الشعر,  فهي مادة سامة و خطيرة جداً قد صُنفت على أنها مسرطنة من قبل منظمات الصحة العالمية, حيث أشاروا إلى خطورة استخدامها لنسبة تزيد عن 0.04 % و هذا ما لا يلتزم به معظم مراكز التجميل و مصففوا الشعر, خاصة و أن الفورمالين هو المادة الأسياسية لفرد الشعر , و لكن زيادته دائما ما تأتي بنتائج عكسية كما يلي :

 

قد يؤدي إلى الشعور بالصداع الشديد .

يعاني بعض الأفراد من مشكلة الطفح الجلدي بعد تمليس الشعر, و ذلك في الوجه و معظم أجزاء الجسم و ليس في فروة الرأس فحسب .

يؤدي الفورمالين إلى صعوبة التنفس أثناء عملية التمليس نفسها, حيث له رائحة نفاذه و سيئة جداً من شأنها أن تضر بالرئة خاصة لدى أولئك الذين يعانون من الربو أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

يؤدي التمليس في بعض الأحيان إلى ظهور إحمرار شديد في الجلد.

يؤدي أيضاً إلى حدوث حرقة في العين و الأنف.

قد يصاحبه وجع شديد في البلعوم نتيجة دخول مواد سامة إلى الجسم .