• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

الاثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

تم اضافة المقال سبتمبر 30, 2018 وتحت قسم زراعة الشعر للرجال
الاثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

في الآونة الأخيرة و بعد إنتشار عمليات زراعة الشعر, التي تعتبر الحل الأساسي لمشكلة الصلع, فإن أسئلة المرضى قد بدأت بالتوجه حول الاثار الجانبية لعملية زراعة الشعر و ماهي الأضرار التي يمكن للعملية أن تؤدي لها .
و بالرغم من أن عملية زراعة الشعر تعد من العمليات السهلة, إلا أنها تنطوي على بعض الأثار السلبية و المضاعفات البسيطة التي يجب أن تعلم بها قبل الخوض في العملية, حتى لا تصاب بالخوف أو الفزع .

 

الأثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

التورم أو الإنتفاخ

من الطبيعي أن تؤدي عملية زراعة الشعر إلى القليل من التورم في منطقة الجبهة و العينين, خاصة خلال اليومين الأولين من بعد العملية, و قد يصل هذا التورم إلى أربعة أيام على الأكثر, و لكن هناك طريقة لتفادي هذه المشكلة, أو للتخلص منها بأسرع وقت ممكن, وهي البقاء مستلقياً , و عدم بذل أي مجهود, لأن هذا سيساعد كثيراً في التخلص من الورم أو الإنتفاخ الظاهر على جبينك .

 

الحكة

إن شعور المريض بالحكة في رأسه بعد إجراء العملية بأيام قليلة, يعد أمراً وارداً في هذه الحالة, ولكن تحد المضادات الحيوية منه نظراً لفاعليتها مع الجروح, و كذلك فإن الإهتمام بنظافة الرأس بعد العملية و المداومة على غسله بالشامبو الطبي, الخالي من أية كييماويات, قد يحد من هذه الحكة أيضاً .

التخدر

قد يشعر المريض بعد عملية زراعة الشعر بالتخدر في فروة رأسه, و هو أمر شائع, لكنه يعد حالة مؤقته, لن تدوم سوا لأسابيع قليلة, ثم يزول هذا الإحساس تماماً .

 

ألم الرأس

قد يظهر الألم في فروة الرأس بعد إجراء عملية زراعة الشعر, و الذي يكون ناتجاً عن وخز الإبر في رأس المريض, و هذا العرض يمكن أ ن يزول سريعاً, من خلال الأدوية المضادة للألم , الذي يقوم الطبيب بوصفها, و يستمر عليها فقط لبضعة أيام قليلة بعد العملية .

 

العدوى

من الأعراض النادرة , و لكنها ممكنة, لذلك يحرص الطبيب على وصف المضادات الحيوية للمريض قبل و بعد العملية, لتجنب هذه العدوى .

 

الحازوقة

و هو عرض نادر جداً لعملية زراعة الشعر , فهو يصيب حوالي 5% فقط ممن يجرون عملية الزراعة, و قد يمنع هذا الأثر المريض من النوم بشكل جيد, أو الأكل بشكل طبيعي, و لكن إذا حدث هذا الأثر, يقوم الطبيب بوصف دواء من اللمكن أن يساعد المريض في تخطيه في غضون أيام قليلة .

 

الخراجات

و الخراجات تعد من الأثار الجانبية الشائعة جداً لعمليات زراعة الشعر, و تكون بحجم البثور الصغيرة, في المناتق التي تم الحقن عليها , و تزول هذه الخراجات بعد بضعة أيام من إجراء العملية .

 

النزيف

قد يعاني المريض بعد إجراء عملية زراعة الشعر من النزيف, فعليك أن لا تقلق إذا ظهر لك هذا العرض, فهو نزيف بسيط, يتوقف بسرعة , و يكون غالباً بسبب تحرك الرأس أثناء النوم . و لتفادي هذا الأثر أو التقليل من حدته , يجب على المريض توخي الحذر أثناء تحريك رأسه و تغطية رأسه بمضمدة, بالإضافة إلى إيقاف التدخين, لأنه قد يزيد من النزيف .