• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

الشيب المبكر للشعر

تم اضافة المقال أكتوبر 24, 2018 وتحت قسم نصائح مهمة
الشيب المبكر للشعر

قد يتفاجئ البعض بظهور الشيب في الرأس و هم لايزالون في عمر العشرينات أو الثلاثينات, سواء كان شعرهم أسود أو أشقر, ذلك لأن الأصباغ بإختلاف لونها, تفقد هذا اللون تدرجياً و من ثم تتحول إلى اللون الرمادي ثم الأسود. حيث يحتوي الشعر على مادة الملانين و هي المادة التي تمنح الشعر لونه الظاهر, لذلك فإن فقد هذه المادة مع التقدم في العمر يؤدي إلى فقد لون الشعر .و لكن من غير الطبيعي أن يفقد الجسم مادة الملانين من الجسم مبكراً و هو لايزال في عمر الطفولة أو الشباب, لذلك سوف نقوم بعرض عدداً من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الشيب المبكر و كذلك طرق علاجها .

أسباب ظهور الشيب المبكر في الرأس

– قد يؤدي وجود خلل في عمل الغدة الدرقية إلى الشيب المبكر, نظراً لتأثير إفرتازتها على الكثير من عناصر الجسم .

– يعد نقص فيتامين ب 12 من أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور شيب الشعر المبكر بصورة كبيرة .

– قد يظهر الشيب المبكر في شعر الراس نتيجة لعوامل وراثية مختلفة, يرثها الإبن من أحد والديه أو كلاهما .

– الإكثار من إستخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية و صبغات الشعر الكيماوية , يؤدي إلى وقوع ضرر بالغ على بصيلات الشعر و بالتالي فإنها تفقد قدرتها على إنتاج صبغة الشعر بشكل كافي .

– يوثر الضغط النفسي و القلق و التوتر على صحة الجسم بشكل عام, مما يزيد من فقد الجسم للكثير من العناصر, فيظهر الشيب المبكر .

– إن تراكب الأوساخ أو الدهون على فروة الرأس نتيجة عدم الإهتمام بنظافة الشعر , يؤدي إلى سد مسام الفروة مما يضعف بصيلاتها و يمنعها من التنفس بشكل طبيعي و بالتالي فيبدأ الشعر بالتلف و يظهر الشيب على خصله .

– قد يكون لهشهشة العظام أو إنخفاض كثافتها تأثير على شيب الشعر, فقد إستطاعت بعض الدراسات إثبات ذلك .

– أثبتت الكثير من الدراسات أن التدخين له علاقة مباشرة بظهور الشيب المبكر, حيث فرصة تعرض المدخنين لهذا المرض تعادل أرع مرات ضعف الأشخاص الغير مدخنين .

– كذلك فإن ضعف جهاز المناعة في جسم الإنسان يؤدي إلى تدمير إلى تدمير إنتاج الاصباغ, و بالتالي يشيب الشعر و يظهر البوهاق على الجسم .

– التعرض المستمر للعوامل الجوية الخارجية القاسية, مثل آشعة الشمس و الحرارة العالية, قد يؤدي كذلك إلى الشيب المبكر في الشعر .

– بالإضافة إلى أن إتباع نظام غذائي غير صحي قد يسرع من عملية شيب الشعر, كما يؤثر على كل شيء آخر في الجسم بالسلب .

 

علاج الشيب المبكر في شعر الرأس

 

– تعويض الجسم عن ما يفقده من فيتامين ب 12, عن طريق تناول الطعام الغني بهذا الفيتامين و المليئ كذلك بالحديد و المعادن و المكملات الغذائية الأخرى.

– الإبتعاد الكلي عن الإجهاد و التوتر و الضغط العصبي لما لهم من أثار سلبية على الشعر و زيادة شيبه, و ذلك عن طريق ممارسة الأنشطة التي تساعد على الإسترخاء .

– الإقلاع عن التدخين في حالة إذا كنت مدخناناً , لأنه من أكثر العادات السيئة تأثيراً على شيب الشعر بالسلب .

– تنشيط الدورة الدموية يساهم في الحد من شيب الشعر, و من الممكن تنشيطها عن طريق ممارسة الرياضة و غسل الشعر بالماء البارد و كذلك تدليك فروة الرأس يومياً بالزيوت الدافئة لمدة 10 دقائق .

– الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على النحاس, ذلك لأنه يعمل على زيادة إنتاج الملانين بشكل كبير , و يكون موجود في اللحوم و اللوز و الجوز و التوت الأسود و اللفت و غير ذلك من الخضراوات و الفواكة .

– إن ترطيب الجسم يومياً بكميات كافية من الماء , يسمح له بإيصال التغذية اللازمة إلى الشعر و بالتالي فإنه يمنع عنه ظهور مشكلاته .

– إستخدام الأعشاب الطبيعية و الزهور ذات الألوان الرائعة على الشعر بإنتظام, و ذلك للحفاظ على لونه, و يتم إختيار الأعشاب المناسبة وفقاً للون الشعر, فمثلاً إذا كان الشعر داكناً من الممكن إستخدام إكليل الجبل أو القرنفل او القرفه معه, أما إذا كان الشعر أشقراً فإن البابونج و قشرة الليمون و زهرة عباد الشمس سيكونون مثاليين معه, و في حالة إذا كان الشعر أحمراً فإن الكركدية و ورد المسك و الشمندر هم الأنسب معه .

– و من الممكن كذلك إستخدام عصير البصل على الشعر, لما له من فاعلية كبيرة في التخلص من شيب الشعر, فهو مصدراً غنياً جداً المعادن و البروتين و الكبيرت .

– و كما تعود أجدادنا من قديم الزمان, فإن الحناء تعد الحل المثالي لإخفاء شيب الشعر, و هو مسحوق يمكن خلطع من الكثير من الأعشاب و الزيوت المختلفة, ليتناسب مع الإحتياجات المتعددة للشعر .

– و أيضاً فإن للعنب الهندي و الحلبة تأثيراً بالغ القوة على علاج شيب الشعر, لأنهما مصدراً غنياً جداً بالفيتامينات و مضادات الأكسدة التي تحارب عوال الشيخوخة, بالإضافة إلى الحديد و البوتاسيم و فيتامين سي الذي يعملون على تقوية الشعر من جذورة .