• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

الصلع الوراثي و طرق علاجه

تم اضافة المقال أكتوبر 11, 2018 وتحت قسم زراعة الشعر للرجال
الصلع الوراثي و طرق علاجه

إن شعر الرأس هو أكثر الأشياء التي تؤثر على الشكل العام و الجمال لدى الأفراد, و بالتالي فإن فقده يعد مشكلة كبيرة لأن ذلك قد يحرم الأفراد من أناقتهم و جاذبيتهم, و هذا الفقد قد يحدث بسبب العديد من المشكلات التي قد تنتج عن إهمال الشعر و عدم الإعتناء به خاصة عند الرجال . و لعل أبرز هذه المشاكل التي قد يواجهها الرجال هي مشكلة الصلع الوراثي  و هي مشكلة خطيرة جداً تؤثر على الشكل و يحتاج علاجها إلى وقت و جهد.

 

الصلع الوراثي

يعد الصلع الوراثي شكلاً من أشكال تساقط الشعر بغزارة, و الذي يبدأ من قمة الرأس ثم ينحسر إلى الوراء , ليترك مقدمة الراس فارغة, و هذا النوع من الصلع غالباً ما يصيب الرجال و يسمى بالنمط الذكري للصلع .

 

أسباب الصلع الوراثي و مشاكله

– يلعب العامل الوراثي دوراً كبيراً في هذا الصلع, نتيجة وجود خلل في توزيع الجينات و طريقة تقسيمها .

– قد تتسبب كذلك أمراض المناعة الذاتية في الصلع, عن طريق مهاجمة بصيلات الشعر, و منعها من إنتاج الشعر مرة أخرى .

– في بعض الأحيان قد تتسبب مشكال التوتر و الضغط الكبير إلى تساقط الشعر بشكل متزايد, قد يؤدي إلى الصلع بل و قد تصل إلى مرحلة متأخرة .

– غالباً ما يظهر مرض الصلع الوراثي في عمر الثلاثينات و مع تقدم العمر, و لكن قد يظهر كذلك في وقت مبكر من العشرينات أو حتى في بداية المراهقة .

– يبدأ الصلع الوراثي بإنحسار خط الشعر من عند الجبهة و من تصف الرأس, ثم يبدأ بالرجوع إلى الوراء .

– يزداد فقدان الشعر مع التقدم في العمر بشكل ملحوظ, حتى يفقد أغلب الشعر على شكل حدوة الحصان, أو يفقد الشعر كله في أسوأ الحالات.

– إن زيادة هرمون التستوستيرون الذكوري, يحفز عملية تساقط الشعر, نظراً لوجود أحد المركبات بداخله, والتي تؤثر بشكل سلبي على بصيلات الشعر وتدفعها إلى الإنكماش إلى ان تختفي تماماً .

– كذلك فإن هرومون ” دي اتش تي ” يقلل من تدفق الدم إلى بصيلات فروة الراس, وبالتالي يضعف الشعر بشكل كبير و تقل سماكته و يتساقط .

علاج الصلع الوراثي

1 – العلاج بالأدوية : إذا كان الصلع الوراثي مازال في بدايته أو لم يصل إلى مراحل متأخرة, فيمكن علاجه عن طريق المواظبة على بعض الأدوية والعقاقير التي يصفها لك الطبيب, و هذه الادوية غالباً ما تعمل على تقليل سرعة و سقوط الشعر , و تساعد على زيادة نموه و كثافته

2- عملية زراعة الشعر : تعد عملية زراعة الشعر هي أفضل علاج للصلع الوراثي و هي التي تؤدي إلى النتائج المطلوبة تماماً, عن طريق زرع بصيلات شعر جديدة تتمتع بصحة جيدة, في فروة الرأس, مما يؤدي إلى نمو هذه البصيلات و إنتاجها لشعيرات صغيرة سليمة .