• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

جفاف فروة الرأس

تم اضافة المقال يناير 10, 2019 وتحت قسم نصائح مهمة
جفاف فروة الرأس

تصبح فروة الرأس جافة و متهيجة عندما يحدث اضطراب في في توازن الترطيب الطبيعي داخل فرة الرأس, و قد يؤدي هذا إلى تشقق فروة الرأس و إصابتها بمشاكل جلدية متعددة كالصدفية, القشرة و إلتهاب الجلد التحسسي و غير ذلك من مشاكل فروة الرأس المتعددة الأخرى, و تطلب فروة الرأس الجافة إهتماماً و عناية خاصة لكي تتجنب حدوث المشاكل التابعة لها, و عامة فإن أسس العناية هذه تنقسم إلى قسمين أحدهمها هو اتباع مجموعة من النصائح أو طرق العناية الهامة و ثانيهما هو المواظبة على الخطلات الطبيعيى التي من شأنها ترطيب الشعر و فروته بعمق .

 

أسباب جفاف فروة الرأس

1- التعرض للتلوث البيئي باستمرار و الذي يتتسبب في الالتهابات الجلدية .

2- استخدام الصابون و الشامبو و مختلف منتجات الشعر الذي تحتوي على مواد كيماوية و كبريتيت و مواد أخرى من شأنها أن تجرد الشعر من كل الزيوت الطبيعية التي يحتويها.

3- الإصابة بالإلتهابات الجلدية المختلفة كالتحسس الجلدي و الصدفية .

4- التقلبات الجوية المتسارعة .

5- للتغيرات الهيرمونية المختلفة كذلك تأثير على فروة الرأس كما ذكرنا سابقاً في مقال إضطراب الهرمونات وتأثيرها على الشعر.

6- التقدم في العمر يساهم في أن تصبح البشرة و فرة الرأس أكثر جفافاً .

7- اتباع نظام غذائي سيئ يفتقر إلى الدهون الطبيعية .

طريقة العناية بفروة الرأس الجافة

1- احرصي على تنظيف فروة الرأس و الشعر باستمرار لتخليصه من الأوساخ و الزيوت العالقة به, و ذلك عن طريق استخدام مياه مفلترة بحيث لا يكون مزود بأي كلور، و لكن لا تبالغي في غسل شعرك, فيكفي مرتان إلى ثلاث مرات في الأسبوع .

2- حاولي اختيار مستحضرات تنظيف الشعر المزودة بفيتاني (ي) و ذلك لأن هذا الفيتامين مفيد جداً لعلاج الجفاف سواء الذي يصيب الشعر أو الفروة, و كذلك من المهم أن تحتوي مستحضرات الشعر المختلفة على بعض الزيوت الطبيعية العطرية كزيت العرر, لأنها ترطب الشعر و الفروة دون أن تترك عوالق دهنية عليهم .

3- من المهم جداً تدليك فروة الرأس بشكل يومي بمجموعة من الزيوت العطرية المخففة, و يفضل أن تكون دافئة لكي يتمك الشعر من الاستفادة بكل خواصها بشكل كامل , و من الأفضل أن تكون هذه الزيوت من النوع القابض للأنسجة كزيت اكليل الجبل, زيت الليمون, زيت النعناع و يعد زيت اللون أيضاً من الزيوت الجيدة لفروة الرأس الجافة .

4- يجب البعد كل البعد عن استخدام مجففات الشعر الساخنة في حالة جفاف فروة الرأس, لأنه و على الرغم من أنها تساعد على زيادة إفراز دهون فروة الرأس إلى أن قد تتسبب كذلك في سد مسام الرأس و ظهور الإلتهابات عليها .

5- من الخطر استخدام صبغات الشعر الكيماوية في حالة جفاف الفروة, لأنه ستؤدي إلى ظهور الإلتهابات و الحساسية الجلدية بشكل ملحوظ جداً, لذلك ننصح باستخدام الحناء أو الصبغات الطبيعية التي لا تحتوي على أي مواد من شانها ان تؤذي الفروة .

6- حاولي عدم تعريض رأسك لآشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة, لأنها ستزيد من جفاف فروة الرأس .

7- إن تناول كميات مناسبة من البروتين سوف يساعد على علاج هذه المشكلة بالتأكيد, و يمكنك الحصول على البروتين الصحي من اللحوم ىالحمراء, البيض و السمك, هذا إلى جانب شرب كميات كبيرة من الماء لكي تساعد على ترطيب فروة الرأس .

8- واظبي على اتباع الخلطات الطبيعية المرطبة للشعر, فهي تساعد على ترطيب فروة الرأس و حمايتها من التعرض للإلتهابات, كما إنها طبيعية تماماً و لن تؤذي الفروة .