• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

حساسية فروة الرأس

تم اضافة المقال نوفمبر 29, 2018 وتحت قسم زراعة الشعر للنساء
Allergy to the scalp
قد تتعرض فروة الرأس في بعض الأحيان إلى الحساسية المفرطة, و ذلك نتيجة لتفاعل بعض المؤثرات الخارجية أو الداخلية مع الجسم بشكل غير صحي و عادة ما يقوم الجسم بمقاومة هذا التفاعل عن طريق الأجسام المضادة الموجودة به و من ثم فقد ينتج عن ذلك طبقة حمراء على سطح الجلد أو فروة الرأس و تكون ناتجة كلياً عن التفاعل الذي حدث, و تظهر هذه الحساسية بأكثر من شكل, و لكن لكي تسطيع التعرف على النوع الذي أصاب فروة رأسك بالضبط, عليك أولاً معرفة كل مشاكل فروة الرأس التي تؤدي إلى هذه الحساسية, و كذلك التعرف على أسبابها و أفضل طرق العلاج الصحيح لها .

أسباب حساسية فروة الرأس

بالرغم من التقدم الكبير الذي أحدثه الأطباء و خبراء العناية بالشعر, إلا أنهم لم يتمكنوا من تحديد الأسباب الأساسية  لحدوث الحساسية في فروة الرأس,  و لا حتى معرفة الأسباب الحقيقة وراء حدوث الحساسية في الجسم بشكل عام , و ما الجزء المسؤول عنها في الجسم, و لكن في الفترات الأخيرة قد إستطاع العلماء أن يتوصلوا لبعض الأسباب التي تثير الجسم و فروة الرأس,  و قد قاموا بإجراء بعض من التجارب على الجلد للوصول إلى النتائج التي تؤكد نظريتهم, و لعل أهم هذه المثيرات ما يلي :
1- وجود حساية بالجلد اتجاه بعض أنواع الأطعمة, مثل منتجات الألبان، الفراولة, الشكولاته, البقوليات, البيض, الأسماك أو الإصابة بمرض حساسية القمح .
2- تحسس الجسم من بعض أنواع الأدوية أو المركبات التي تحتويها .
3- تحسس الجسم من لدغات الحشرات .
4- قد تحدث حساسية في الجسم نتيجة للتقلبات و العوامل الجوية المختلفة و التي تستمر في التغيير بشكل سريع من شأنه أن يؤثر على فروة الرأس و الجسم بشكل عام   .
5- استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة أو بعض المستحضرات التي تعمل على سحب الزيوت من فروة الرأس بشكل يتسبب في جفافها و من ثم إصابتها بالحساسية .

علاج حساسية فروة الرأس

1-  إجراء فحص مخبري لمعرفة سبب الحساسية تحديداً و نوع الأطعمة التي تثير الجلد ,و من ثم الإبتعاد عن مسببات الحساسية التي ستظهر في نتيجة الفحص تماماً و إلى الأبد, أو حتى التوصل إلى علاج لها .
 2- المواظبة على استخدام الأدوية و العقاقير و المراهم الموضوعية التي سيصفها لك الطبيب, و التي تكون عبارة عن مضادات حيوية من شأنها أن تقلل من التفاعل الشديد بين فروة الرأس و مسببات الحساسية, كما يمكن أن يتضمن العلاج بعض المرطبات التي من شأنها تهدئة فروة الرأس .
3- إن شرب كميات كبيرة من الماء بشكل يومي يعد عاملاً هاماً جداً للحفاظ على فروة الرأس و إبقائها رطبة معظم الوقت, مما يقلل  من التهيج الحادث فيها .
4- الإبتعاد بشكل تام عن منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على بعض المركبات الكيماوية, لأن هذه المركبات من شأنها تهييج فروة الرأس و زيادة إحمرارها .
5- إستخدام شامبو  أطفال أو شامبو طبي مناسب لنوع الشعر, بحيث يكون خالي تماماً من الكحول و المواد الكيماوية, و هذا الشامبو يمكنك شراءه من أي صيدلية .
6- التقليل من عدد مرات غسل الشعر بالشامبو, و يفضل أن تقوم بذلك مرة واحدة فقط في الإسبوع حتى لا تُفقد فروة الرأس الزيوت الطبيعية الموجودة بها و التي تعمل على ترطيبها .
7- يفضل تسريح الشهر بأدوات مصنعة من مواد آمنة لا تضر بفروة الرأس, و  لعل أفضلها تلك التي تُصنع من الخشب .

8- يمكن إستخدام زيت حبة البركة لما له من خصائص ذات تأثير فعال جداً على تهدئة الجلد,  و ذلك عن طريق تدليك فروة الرأس به و من ثم تركه لمدة عشرين دقيقة على الشعر, من ثم يتم غسل الشعر بالشامبو المخصص للشعر