• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

صدفية فروة الرأس

تم اضافة المقال نوفمبر 25, 2018 وتحت قسم نصائح مهمة
صدفية فروة الرأس

تعد صدفية فروة الرأس من الأمراض الجلدية المزمنة، و التي غالباً ما تظهر أعراضها لفترات طويلة من الزمن ثم تبدأ في الإختفاء تدريجياً بعد ذلك، و مرض الصدفية هو عبارة عن تزايد متسارع في دورة حياة خلايا فروة الرأس و بالتالي فإن هذه الخلاية سوف تتراكم على سطح الجلد، و في هذه الحالة سيصعب التخلص منها بشكل طبيعي و منتظم عن طريق الجسد نفسه, مما يؤدي إلى ظهور حرشفة في الفروة, بالإضافة إلى تكون بقع حمراء و إلتهابات تتسبب في حكة شديدة . و لأن الصدفية هي من أكثر مشاكل فروة الرأس شيوعاً فإننا سوف نتناول أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها و طرق علاجها و الوقاية منها .

 

أسباب ظهور صدفية فروة الرأس

1- أسباب وراثية ناتجة عن عوامل جينية
2- تحفيز جهاز المناعة بشكل خاطئ بسبب مجموعة العوامل التالية :

– نقص فيتامين (د).
– الإصابة بالعدوى الجلدية .
– حروق الشمس الشديدة.
– إهمال الخدوش و الجروح العميقة .
– الإصابة بلدغات الحشرات
– تناول الأدوية التي تتسبب في حساسية الجلد مثل الليثيوم أو مضادات الملاريا.
– التدخين الشره .
– شرب الكحول بكميات كبيرة .
– ظهور الإضطرابات النفسية كالتوتر و القلق .

 

أعراض صدفية فروة الرأس

1- ظهور الكثير من القشرة في فروة الرأس

2- ظهور حرافيش في فروة الرأس و غالباً ما يكون لونها رمادياً أو مائل إلى الأبيض.

3- ظهور بقع حمراء متقشرة .

4- الشعور بالحكة الشديدة.

5- جفاف فروة الرأس .

6- تساقط الشعر نتيجة لللإجهاد الشديد بفروة الرأس.

7- ظهور إنتفاخ أو تورم يصاحبه إحمرار في فروة الرأس .

8- ظهور خطوط حمراء ممتدة على طول الرأس .

9- إفراز الأماكن المصابة للصديد .

علاج صدفية فروة الرأس

1- استخدام حقن الستيرويد الموضوعية, التي من شأنها أن تخفف من حدة إلتهابات فروة الرأس, و ذلك عن طريق حقنها داخل الآفات بشكل مباشر .

2- المواظبة على منتجات قطران الفحم المختلفة و هذه المادة قد تم إدخالها مؤخرأ في بعض المراهم و منتجات العناية بالشعر كالجل و الكريم و الشامبو و الصابون, و وظيفة قطران الفحم هي تقليل نمو الخلايا و الحد من الإلتهابات و ما يتبعها من جفاف و حكة و تقشير .

3- استخدام شامبو و صابون للشعر يحتويان على حمض الساليسيليك الذي يسهم في التخلص من القشرة بشكل نهائي .

4- استخدام شامبو طبي خالي من المواد الكيوماوية و خاص بإزالة قشرة الشعر .

5- العناية بفروة رأس صحية عن طريق الإهتمام بنظافتها بإستمرار و عدم تعريضها للحرارة أو الشمس, و كذلك تجنب إستعمال الزيوت في هذه الفترة التي تظهر فيها الصدفية .

علاج صدفية فروة الرأس بمواد طبيعية

جل الصبار : له قدرة كبيرة في التقليل من التورم و الإنتفاخ في فروة الرأس و الذان ينتجان عن مرض الصدفية، بالإضافة إلى إنه قادر على علاج الفروة بشكل أسرع من الأدية و العقاقير, ذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة و للإلتهابات، كما أنه يعمل على تقليل الحكة بسبب خصائصه المهدئة التي تعمل على ذلك. و يمكن استخدام جل الصبار على فروة الرأس بعد مزجه بالقليل من قطرات الخزامي و من ثم تدليك فروة الرأس بها و تركها لمدة نصف ساعة و بعد ذلك يمكن غسل الشعر جيداً بالشامبو الطبي .

خل التفاح : يحتوي على بعض المركبات المطهرة التي من شأنها أن تتخلص من الإلتهابات و تقي فروة الرأس من العدوى, فيقلل خل التفاح من الألم و الإحمرار الناتج عن الإصابة بالصدفية و الذي تعاني منه فروة الرأس , و يمكن استعماله ببساطة عن طريق مزجه بنصف كوب ماء, ثم مسح فروة الرأس بهذا المحول بواسطة قطنة, و يترك حوالي 20 دقيقة ثم يغسل جيداً.