• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

ضعف نمو شعر الطفل

تم اضافة المقال فبراير 12, 2019 وتحت قسم نصائح مهمة
ضعف نمو شعر الطفل

يولد بعض الأطفال بشعر خفيف جداً و ضعيف, و من الممكن أن يعتبر الأباء هذا طبيعياً جداً فالكل يولد بشعر رأس خفيف, إلا أنه على العكس تماماً خاصة في حالة استمرار الشعر على هذا الوضع الضعيف خلال السنوات الأولى من الطفولة, فهذا عادة ما يشير إلى وجود مشكلة صحية لدى الطفل تمنع نمو شعره بشكل طبيعي . لذلك فإننا سوف نشير خلال هذا المقال إلى أسباب ضعف نمو شعر الطفل و التي تتنوع ما بين جينات وراثية و هيرمونات و مشكلات في فروة الرأس .

أسباب ضعف نمو شعر الطفل

التغيرات الهيرمونية

إن التغيرات الهيرمونية الكثيرة التي غالباً يتعرض لها الطفل خلال الشهور الأولى من ولادته من الممكن أن تفقده شعره أو أن تؤثر على نمو الشعر بالسلب فتجعله ضعيفاً و خفيفاً و متطايراً , و هذا أمر طبيعي جداً لدى المواليد الصغار, و قد سبق و أن عرضناه بشكل مفصل في مقال إضطراب الهرمونات وتأثيرها على الشعر و كافة أجزاء الجسم .

وجود مشكلة في فروة الرأس

هناك الكثير من مشاكل فروة الرأس التي تتسبب في ضعف نمو شعر الطفل, و من أبرز هذه المشاكل هي وجود حساسية في الرأس, قمل الرأس, قبعة المهد, طفح قشري, جفاف فرة الرأس, نشاط الغدد الدهنية و ظهر خلايا ميتة على رة الرأس. و عامة فإن ظهور أي من هذه المشكلات يستدعي الذهاب إلى طبيب مختص في الأمراض الجلدية, فعلاجها عادة ما يتطلب أخذ أدوية و مراهم موضوعية بنسب معينة و دقيقة جداً, خاصة و أن فروة رأس الطفل ضعيفة و حساسة للغاية و تحتاج إلى عناية من نوع خاص  .

 

خلل في الجينات الوراثية

تؤثر الجينات بشكل مباشر على عملية نمو شعر الطفل,  فهو يرث كل جينات النمو من أبويه, و بالتالي إذا كان أحد الأبويين يعاني من شعراً خيفاً أو ضعيفاً فإن هذه الجينات سوف تنتقل بكل تأكيد إلى الطفل و قد تستمر معه إلى آخر العمر, و من ثم فإنه سيورثها إلى أبنائه هو الآخر, فالجينات الوراثية لا يمكن التحكم بها  .