• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

علاج فطرات فروة الرأس

تم اضافة المقال أكتوبر 30, 2018 وتحت قسم نصائح مهمة
صدفية فروة الرأس

تتعرض فروة الرأس في بعض الأحيان إلى نمو الفطرات بها مكونةً مرض جلدي يسمى سفعة الرأس أو السفعة, و يظهر على المرض على شكل دوائر حمراء بداخلها قشور بيضاء أو نقط سوداء, نتيجة لنمو الفطريات بفروة الرأس, و يمكن بسهولة أن ينتقل هذا المرض من شخص إلى آخر لأنه مرض معدي بالدرجة الأولى, كما إنه يصيب جميع الأعمار و إن كان شائعاً أكثر عند الأطفال نظراً لتعرضهم الدائم للباكتيريا و الجراثيم . و لأن هذا المرض يعد غير دارج كغيره من الامراض الجلدية الشهيرة, فإن أغلب الذين يصابون به لا يعلمون نوع مرضهم تحديداً قبل زيارة الطبيب, لذلك سوف نعرض عليكم أعراضه و طرق علاجه المختلفة  .

 

أعراض فطريات فروة الرأس

– ظهور دمامل أو بثور في فروة الرأس .

– ظهور قشرة كثيفة و كثيرة في فروة الرأس .

– سقوط الشعر في بعض مناطق الشعر مما يؤدي إلى ظهور بقع فارغة ملتهبة و متقشرة في فروة الرأس .

– الشعور بحكة شديدة .

– الإصابة بإلتهاب العقد الليمفاوية .

– إحتمال الإصابة بإلتهاب الجلد الدهني .

– ظهور إنتفاخات في سطح الجلد .

– ظهور قشور صفراء سميكة على فروة الرأس

– الإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية .

 

علاج فطريات فروة الرأس

علاج فطرايات فروة الرأس بالعقاير الفموية

– عقار الغريزيوفين : إنه العلاج الأمثل لمرض سعفة الرأس و  هي عبارة عن أقراص صلبة يمكن تناولها كما هي أو طحنها و مزجها مع الماء, و تتراوح مدة العلاج بإستخدام هذا الدواء من 8 إلى 12 إسبوعاً .

– عقار التربينافين : و هو افضل بديل عن الغريزوفوولفين, و تتراوح مدة العلاج بواسطته حولي أربع أسابيع .

 

علاج فطريات فروة الرأس بالمواد الموضوعية

– كريم تيربينافين : و هو مرهم أو كريم مضاد للفطرات و الإلتهابات, يتم دهنه برفق على أماكن الإلتهابات للقضاء على العدوى و تقليل الحكة .

– شامبو مضاد للفطريات : يتوفر الكثير من أنواع الشامبوهات التي تحتوي على تركيبات مضادة للفطريات, كالزينك و السلينيوم و البيريثيوني. و يتم القضاء على الفطريات بواسطة الشامبو عن طريق تدليك المنطة المصابة به و من ثم تركه قليلاً على الشعر لإختراق بصيلات الشعر, ثم يغسل بعد ذلك بالطريقة العادية.

– خل التفاح : من المعروف أن الخل من المواد المطهرة جداً و لذلك فيمكن إستخدامه على فروة الرأس كمضاد للفطريات, و يستخدم كمحلول عن طريق غليه و تخفيه بالماء و من ثم غسل الشعر به .

علاج فطريات فروة الرأس بالمواد الطبيعية

زيت الشاي : يمكن إستخدام زيت الشاي مع عصير العنب الطبيعي على فروة الرأس للتخلص من الفطريات, عن طريق غمس قطنة بداخلهم و من ثم تدليك فروة الرأس بها, و يترك هذا على المزيج على فروة الرأس لمدة 8 ساعات و يغسل بعد ذلك بلماء الفاتر. و يفضل أن تكرر هذه العملية يومياً حتى التعافي .

زيت الخروع : يدهن زيت الخروع على المكان المصاب بإستخدام قطنة, و يتم تكرار هذه العملية يومياً و يبشكل منتظم, إلى التخلص من الفطريات نهائياً .

أوراق التين : يمكن إستخدام أوراق شجرة التين على فروة الرأس بعد غسلها و طحنها جيداً, إلى أن يخرج منها عصير, و من ثم يمكن دهنه على المناطق المصابة بفرة الرأس بواسطة قطنة .

زيت الصنوبر : يعد من الزيوت المفيدة جداً في التخلص من الفطريات, لذلك من الممكن دهنه على فروة الرأس بواسطة قطنة .

زيت اللافندر مع الخزامي : لهم مفعول رائع في تهدئة الحكة و الإحمرار المصاحبان للفطريات, لذلك يوضعان على فروة الرأس بالطرقة نفسها .