• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

كيفية إجراء عملية زراعة الشعر

تم اضافة المقال ديسمبر 2, 2018 وتحت قسم زراعة الشعر للرجال
كيفية إجراء عملية زراعة الشعر

يعاني الكثير من الرجال من مشكلة الصلع, كما قد تعاني بعض النساء منه، سواء أكان هذا الصع تاماً أو جزئياً، حيث تصاب بعض مناطق الرأس بفقدان الشعر أو الصلع، و غالباً فإنهم ما يلجئون إلى إجراء عملية زراعة الشعر في المنطقة المصابة تحديداً من الرأس . و بشكل عام فإن هناك طريقتان لعملية زراعة الشعر، منها زراعة الشعر الطبيعي، أو عملية غرس الشعر الصناعي، ولكننا ننصح بالطريقة الطبيعية للحصول على نتائج أفضل . و إذا كنت مقبل على عملية زراعة الشعر بالفعل فلابد و أنك تشعر ببعض القلق و ترغب في معرفة أكبر قدر من المعلومات المتعلقة بالعملية  و خطواتها المختلفة و كذلك ما النتائج التي يمكنك الحصول عليها بعد إجراء العملية, هذا بالضبط ما سنقوم بشرحه خلال هذا المقال .

 

أولاً : خطوات عملية زراعة الشعر الطبيعي

1- أولاً يتم تخدير الحالة تخديراً موضوعياً في فروة رأسه حتى لا يشعر بأي ألم أثناء وغز الإبر في رأسه .

2- يتم أخذ بعض البصيلات الطبيعية من المنطقة الخلفية برأس المريض, بحيث يتم إستخدامهم لإنبات بصيلات جديدة في المناطق الفارغة, و يتم فصل هذه البصيلات من الفروة بحرص شديد بحيث تبقى جذورها سليمة تماماً لتكون صالحة لعملية الزراعة .

3- تنقل هذه البصيلات بواسطة المعدات الطبية اللي المناطق المراد معالجتها, و ذلك عن طريق عمل بعض الفتحات في مناطق فروة الرأس المصابة بالصلع  بعمق 1/4 مليمتر تقريباً, ليتم زرع بصيلات الشعر بها, ثم يتم غلق هذه الفتحات بسرعة بعد ذلك لتصبح البيصلات جزءً من الفروة.

4- يمكن خلال العملية أن يقوم الطبيب بغرس عدد كبير جداً من بصيلات الشعر و التي قد تصل إلى خمسة آلاف شعر في فروة الرأس, ليمنحك شعراً كثيفاً جداً بعد ذلك .

5- قد يحدث لبعض الحالات إنتفاخاً في منطقة العين و الرأس كأحد الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر و لكن هذا عرض طبيعي جداً كما قد يصاحبه بعض الإحمرار, و غالباً ما ستنتهي كل الأعراض الجانبية للعملية بمجرد الإلزام بأخذ المضادات الحيوية لأسابيع قليلة بعد العملية .

6- ثم يبدأ الشعر بالنمو بعد ذلك بشكل طبيعي تماماً خلال مراحل ما بعد القيام بعملية زراعة الشعر التي ربما ستستغرق وقت طويل لكنها في النهاية ستمنحك نتائج مذهلة تتمثل في شعر كثيف جداً و قوي.

7- الجدير بالذكر أنه يمكن إجراء عملية زراعة الشعر الطبيعي في منطقة الشارب و اللحية, لكل أولئلك الذين يرغبون في الحصول على لحية كثيفة, لكنها غالباً ما ستحتاج إلى وقت أطول من وقت عمليات زراعة الشعر العادية, للحصول على النتائج المرجوة .

ثانياً: خطوات عملية غرس الشعر الصناعي

1- يقوم المريض باختيار خصل الشعر التي يريد غرسها في شعره من حيث اللون و الملمس , و وفقاً لتعليمات الطبيب.

2- يتم  تخدير فروة رأس الحالة تخديراً موضوعياً حتى لا يشعر بأي ألم أثاء إجراء العملية .

3- يتم غرس بعض خصل الشعر الصناعي الذي قام المريض باختياره مسبقاً ,في المناطق الفارغة بفرة الرأس و التي تعاني من الصلع التام.

4- تظهر نتائج هذه العملية على الفور, فهي لا تحتاج لأي وقت مثلما يحدث في عمليات الشعر الطبيعي, فستجد فرة رأسك مليئة بالشعر الكثيف بمجرد خروجك من غرفة العمليات .

5- من المهم لدينا أن نذكر أن غالبية الأطباء لا يفضلون نوع العملية هذا, نظراً لأن الجسم قد لا يتقبل الشعر الصناعي الذي يتم زرعه و من ثم فإنه سوف يصدر رد فعل سيء جداً كالحساسية و الإلتهابات الشديدة .