• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

مشكلة الشعر الدهني

تم اضافة المقال ديسمبر 16, 2018 وتحت قسم نصائح مهمة
مشكلة الشعر الدهني

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة الشعر الدهني بشكل يؤدي إلى ظهور الشعر بمظهر غير لائق، و للتخلص من هذه الدهون و الزيوت الزائدة فإنهم يتبعن الكثير من الطرق المختلفة التي تساعدهم على محاربة المشكلة، و غالباً ما يكون ذلك عن طريق استخدام أنواع معينة من مستحضرات الشعر الخاصة بالشعر الدهني, بالإضافة إلى بعض الخلطات الطبيعية. و لهذا السبب فإننا سنطرح عليكم بعض الطرق و الأساليب التي من شأنها أن تخلصكم من مشكلة الشعر الدهني و أيضاً أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور المشكلة .

 

أبرز أسباب زيادة دهنية الشعر

1- قد تنتنج دهنية الشعر عن عوامل وراثية, كأن يمتلك أحد الوالدين شعراً دهنياً, فيورث لأبنائه نفس نوعية الشعر .

2- و قد يصبح الشعر أكثر دهنية كذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية, خصوصاً إذا ظهر هذا النوع الشعر في فترة المراهقة التي تحدث بها الكثير من التغيرات, كأن تظهر الحبوب و يتغير شكل الجسم, و الشعر الدهني هو شكل من أشكال التغيرات الهيرمونية الطبيعية جداً لدى الفتيات, و التي سرعان ما تختفي عندما تتوازن هيرمونات الجسم .

3- لابد أن نعرف أن نسيج الشعر يؤثر بشكل كبير على مدى دهنية الشعر, فالشعر الأملس أو الناعم هو أكثر دهنية عن غيره من الشعر المجعد و الخشن, و ذلك لأن كل بصيلات الشعر في فروة الرأس تحتوي على ثلاثة غدد دهنية, وظيفها أن تقوم بحماية البصيلة، و لكي تتمكن قطرات الدهون من الوصول إلى بصيلة الشعر المجعد فإنها تواجه الكثير من التعرجات على طول الشعر, و بالتالي فإنها تفقد كمية كبيرة من الدهون قبل الوصول إلى الأطراف, بعكس ما يحدث مع الشعر الخفيف و الناعم.

4- قد يلجأ البعض إلى استخدام بعض الهيرمونات لزيادة كتلة الجسم  و تكبير العضلات, و هذه الهيرمونات من شأنها تزيد من دهنية الشعر بشكل ملحوظ .

كيفية التخلص من دهنية الشعر

1- يجب غسل الشعر بشكل يومي للتخلص من الدهون الزائدة التي غالباً ما تعلق في فروة الرأس, فغسل الشعر هو أفضل طريقة لتنظيف الشعر من الزيت و التقليل من ظهورة, و لكن يفضل أن يكون الشامبو المستخدم لغسل الشر خالٍ من أية زيوت .

2- من المهم استخدام البلسم بعد كل غسلة للشعر, و لا تقلقين حيال أنه مرطب, فهو لا يحتوي على الزوت و لا يساعد في عملية إفرازها إطلاقاً .

3- تجنبي غسل الشعر بالماء الساخن, لأنه يحفز إفراز الدهون في فروة الرأس .

4- و بعد غسل الشعر , احرصي على استخدام مستحضرات الشعر و الكريمات التي لا تحتوي على الكثير من الزيوت أو المواد الكيماوية, حتى لا تؤدي هذا المستحضرات إلى تفاقم المشكلة .

5- يجب البعد كل البعد عن حك فروة الرأس بالأظافر أو بأي وسيلة أخرى, لأن هذا السلوك يزيد من نسبة إفراز الزيوت في فروة الرأس, كما قد يتسبب في ظهور الإلتهابات .

6- من المهم جداً الإبتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمات كبيرة من الزيوت و الدهون, لأن الشعر يتأثر بشكل كبير بالطعام الذي يدخل إلى الجسم , كما يجب تناول الأطعمة الصحية التي تساعد الجسم على التخلص من الدهون الزائدة فيه كالسلمون و الجزر و السبانخ و كل الأطعمة الغنية بالحديد .

7- يمكن إضافة القليل من الخل إلى الشامبو , لأن له الكثير من الفوائد على شعر, يمكنكِ التعرف عليها من خلال الرجوع إلى مقال فوائد الخل للشعر الدهني و خلطاته لعلاج الشعر .

8- تجنبي استخدام المكواه أو السشوار في تجفيف الشعر, لأن الحرارة و كما قلنا سابقاً تحفز فروة الرأس على إفراز المزيد من الدهون, و الأفضل من ذلك أن تتركي الشعر لكي يجف طبيعياً .