• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

تساقط الشعر عند الرجال

تم اضافة المقال أكتوبر 22, 2018 وتحت قسم زراعة الشعر للرجال
تساقط الشعر عند الرجال

لا شك أن تساقط الشعر عند الرجال يعد مشكلة كبيرة جداً تسبب لهم الحرج في كثير من الأحيان, بسبب المظهر السيئ و ظهور الفراغات, التي تنتج عن تساقط الشعر بشكل كبير, و غالباً ما يسعى الرجال لتغيير هذا المظهر عن الطريق اللجوء إلى العديد من طرق العلاج المختلفة و الأدوية و الحيل التي من شأنها إخفاءه. و لكن يجبب على كل رجل معرفة السبب الرئيسي لتساقط الشعر من رأسه قبل الشروع في عملية علاج الشعر بالطرق المختلفة, و هذا ما سوف نقوم بإيضاحه لكم في السطور القادمة .

 

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

هناك الكثير من الأمراض و الحالات الصحية المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعرعند الرجال، و هذه الحالات غالباً ما تؤثر بشكل مباشر على فروة الرأس ، أو تؤثر على إفرازات الجسم الهرمونية, فتسبب في تساقط الشعر، و لعل أهم هذه الحالات ما يلي :

إضطرابات الغدة الدرقية

تزيد إضطرابات الغدة الدرقية من معدل إنقاسم الخلايا, و بالتالي فإنها تؤثر على خلاية فروة الرأس, بالإضافة إلى أن إضطراب الغدة الدرقية يزيد من تحول هرمون “التستوستيرون” إلى هرمون “دايهيدرو تستوستيرون” و هو من العوامل المسببة للصلع الذكوري لدى الرجال .

مرض الثعلبة

إن الثعلبة هي نوع من الأمراض الوراثية المناعية, التي تصيب فروة الرأس فتتسبب في حدوث فجوات في مناطق معينة من الرأس, خاصة مقدمته و جوانبه .

مرض السكري

مرض السكري هو واحد من أهم الأمراض المزمنة التي يصاحبها العديد من المشكلات في جسم الإنسان, و التي تلحق بالشعر كذلك فتسبب في تساقطه أو بطئ نموه .

قشرة الرأس

قد تتسبب قشرة الرأس الناتجة عن الفطريات أو نقص فيتامين (ب) إلى إلتهاب فروة الرأس، و في هذه الحالة فإن الإلتهاب يعيق النمو الطبيعي لبصيلات الشعر و يؤدي إلى تفاقم مشكلة تساقط الشعر. .

الصلع الوراثي

يعد الصلع الوراثي من أكثر أسباب تساقط الشعر عند الرجال شيوعاً, و هو غالباً ما ينتج عن جينات وراثية بحته, أو يحدث كذلك نتيجة تحسس الجسم من أحد مركبات هرمون الذكورة عند الرجال .

نظام غذائي غير صحي

إن إهمال التغذية السليمة, و إتباع نظام غذائي غير متوازن يفتقر إلى المركبات و المعادن التي يحتاجها الجسم, لمد الشعر بالغذاء, يؤدي إلى تساقط الشعر بالضرورة بعد أن يصبح ضعيفاً و متكسراً , و كذلك فإن عدم شرب كميات كافية من الماء و التي يحتاجه الجسم قد يودي إلى تساقط الشعر .

الأنيميا أو فقر الدم

إن نمو الشعر يحتاج إلى تغذية سليمة من الجذور، و لكن فقر الدم يتسبب في عدم وصول المغذيات بشكلها الطبيعي إلى فروة الرأس, كما أنه يعيق نمو الشعر بشكله المعتاد.

الأدوية و العقاقير

إن إستخدام بعض الأدوية و العقاير التي تحتوي على “مركب الستيرويد” أو هيرمونات الذكورة أو العلاجات الكيماوية, تؤدي إلى تساقط الشعر بغزارة, وذلك في حالة الإفراط في تناولها بعيداً عن الإشراف الطبي .

الإضطرابات النفسية

إن القلق و التوتر الناتجان عن الإضرابات النفسي , يعدان من أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال, ذلك لأن المشاكل النفسي تضعف بصيلات الشعر فتؤدي إلى تساقطها .

التقدم في السن

إن التقدم في السن يسمح للجينات بأن تشيخ هي الأخرى, فتفقد قوتها و قدرتها على الإحنفاظ بالغذاء, و بالتلي فإنها تتسبب في تساقط الشعر .

 

طرق علاج تساقط الشعر عند الر جال

– العلاج عن طريق الليزر, الذي يقلل من إلتهاب بصيلات الشعر الذي يمنع الشعر عن النمو من جديد .

– الإقلاع عن التدخين لما له من آثار سلبية على الشعر, فيتسبب في تساقطه.

– الإبتعاد عن التوتر و القلق و الإجهاد, لما لهم من آثار سيئة جداً على الشعر, و من الممكن التقليل منهم عن طريق ممارسة الرياضة و تمارين اليوجا و توفير وقت للراحة و الإسترخاء كل يوم .

– إتباع نظام غذائي متوازن, يحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكة و الخضراوات البروتينات و الحبوب و الدهون الصحية.

– تناول فيتامين “البيوتين” المتوفر في الكثير من الأغذية مثل الجوز، البصل, البيض، البطاطا الحلوة، و دقيق الشوفان، و التي من شأنها تغذية الشعر بعمق .

– شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم, لأن الماء يساهم في تغذية بصيلات الشعر .

– تدليك فروة الرأس بالزيوت الصحية, لأن التدليك يعمل على تحفيز بصيلات الشعر مما يجعلها أسمك و أقوى .

– اللجوء إلى عمليات زراعة الشعر إذا كان التساقط كبيراً, و قد تسبب في ظهور الكثير من الندب و الفراغات الخالية من الشعر .