• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

نقص الميلانين و اعراض الشيب المبكر

تم اضافة المقال أبريل 1, 2019 وتحت قسم نصائح مهمة
نقص الميلانين و اعراض الشيب المبكر

نقص الميلانين و اعراض الشيب المبكر

تؤرق ظاهرة الشيب المبكر اذهان الشباب كثيرا حيث تعد من اكبر مؤشرات نقص هرمون يسمي الميلانين و هو المسؤول عن لون البشرة و الشعر لذا يجب التعامل بحرص و اهتمام مع تلك الفترات و الاسباب المؤدية لتلك المشكلة حيث ان نقص الميلانين و اعراض الشيب المبكر تحتاج لنظام غذائي خاص و مفيد و هذا ما نوضحه من خلال مركز زراعة الشعر المعتمد .

اسباب الشيب المبكر

اكدت دراسات طبية حديثة ان اللون الابيض للشعر هو الفطرة الاصلية له من الاساس ، ثم تكتسب الشعرة صبغتها من البصيلة و تقل تلك الصبغة تدريجيا مع مرور العمر حتي يعود اللون الأبيض الطبيعي ، و قد تضطرب تلك الطبيعة بالنسبة لبعض الاشخاص فيصابون بالشيب المبكر بسبب عدة عوامل منها :
الاثر الجيني
قد تؤثر العوامل الجينية بشكل كبير علي ظهور الشيب المبكر للشباب فيكون اضطراب نمو الشعر وراثي .
العوامل النفسية و الضعف البدني من اهم اسباب الشيب المبكر و تظهر اثارها تحت سن الثلاثين و يرجع ذلك لسوء التغذية و فقر الدم الذي يوقف الخلايا الملونة المسؤولة عن صبغ الشعرة ، فتعجز البصيلة عن توصيل اللون و تتحول للون الابيض .
تعتبر صبغات الشعر التي تعتمد علي ماء الاكسجين و تصفيف الشعر بالأدوات الحرارية و الصبغات الكيميائية و الفرد بالكيراتين و كما تكثر اضرار استخدام البروتين علي الشعر حيث يضر بصيلات الشعر و يفقدها القدرة علي انتاج الصبغة بشكل مناسب .
و يعتبر انزيم الكاتالاز من الانزيمات التي تحافظ علي صبغة الميلانين بالشعر و التي تقوم بتكسير بيروكسيد الهيدروجين لذا تدعي كثير من المصادر غير الموثوقة عن توفير منتجات عناية بالشعر غنية بمادة الكاتالاز لتعويض نقص الميلانين و اعراض الشيب المبكر من الشعر و الحفاظ علي صبغته و هي بالطبع شائعات غير حقيقية و لا يصح المجازفة بإستخدام مثل تلك المنتجات التي تضر اكثر مما تفيد .
يتحد النحاس و الزنك مع فيتامين ب 12 لتغذية الشعر و الحفاظ علي موازنته لذت يجب الحرص علي ضم الاغذية التي تعوض تلك العناصر لعدم افتقار الشعر للمواد المغذية .
هناك مؤشرات اخري غير مشهورة لنقص الميلانين و اعراض الشيب المبكر مثل التدخين ، نقص فيتامين سي و اي ، و ايضا تناول الوجبات السريعة بشكل يومي يؤدي لضعف مادة الميلانين بالجسم و يحول الشعر للون الرمادي في السن الصغير .