• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

الوقاية من الصلع الوراثي

تم اضافة المقال نوفمبر 27, 2018 وتحت قسم زراعة الشعر للرجال
الوقاية من الصلع الوراثي

إن مشكلة الصلع من أكثر المشاكل التي يمكن أن يعاني منها الرجال خاصة عندما يكبرون في العمر و يصبح تساقط الشعر أسرع و أكثر بكثير مما كان عليه سابقاً، إلا أن البعض منهم قد يواجه هذه المشكلة في سن مبكر أي في مرحلة الشباب و التي تتراوح ما بين 20 و 40 عام . و بأي حال من الأحوال فإن الصلع يفقد الرجل جاذبيته خاصة إذا كان يتسبب في تساقط الشعر من وسط الرأس فقط, لذلك فإن الكثير يتوجهون الآن إلى البحث عن أفضل الوسائل التي من الممكن أن تقيهم من هذا المرض, لأنه و على الرغم من التقدم الكبير في العلم و تطور التقنيات المستخدمة علاج الصلع الوراثي إلا أنه لم يتم التوصل لعلاج شافي تماماً . و لهذا لسبب تحديداً فقد قمنا بتجهيز مجموعة من النصائح إلى كل من يخافون من الصلع الوراثي و ذلك للوقاية منه تماماً .

 

طرق الوقاية من مرض الصلع الوراثي

1- الإنتباه إلى نسبة الحديد في الدم لأنه من أكثر العوامل التي تؤثر على الشعر, و التي إذا نقصت ستضر بالشعر و تضعفه بشكل يسهل من تساقطه, لذلك يجب فحص نسبة الهيجلوبين من حين إلى آخر و رفعها بالمكملات الغذائية إن لزم الأمر .

2- تجنب الأدوية أو العقاقير الطبية التي تحتوي على المركبات المسببة لحساسية الجلد أو تلك التي من شأنها أن تُميع الدم, لأن هذه الأدوية تؤدي إلى تساقط الشعر و تضر بخلصه بشكل بالغ, و غالباً ما تتواجد هذه المركبات في الأدوية الخاصة بعلاج الروماتيزم و المفاصل .

3- إن الإهتمام بنظافة فروة الرأس من الأمور التي لها تـأثير كبير في الحد من ظهور الصلع الوراثي أو التساقط الغزير للشعر, ذلك لأن إهمال فروة الرأس قد يسمح يتكون الفطريات أو غير ذلك من الأمراض الجلدية التي تؤدي إلى فقدان الشعر بسرعة و بكميات كبيرة .

4- كذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات من الأمور الهامة جداً خاصة فيتامين (ب) المعروف بتأثيره الفعال على تقوية الشعر و زيادة نموه, و هذا الفيتامين من السهل جداً الحصول عليه من خلال تناول الورقيات و الأحماض و اللحوم بمخلف أنواعها, كما أنه يتوافر في البيض و الجزر .

5- قد يمارس البعض العديد من العادات السيئة و المضرة بالشعر و هم لا يعرفون مدى خطورتها على الشعر و فروته, فيقمون بنتفه أو شده, و هذه العادات يجب التخلص منها تماماً غذا كنت ترغب في وقاية نفسك من الصلع .

6- فضل البعد تماماً عن تصفيف الشعر بالمجففات الساخنة أو مكواة الشعر, ذلك لأن استخدامها على المدى الطويل يفقد الشعر رطوبته بالكامل و يجعله هشاً و ضعيفاً فيكون معرض أكثر للتساقط .

7- الشعر الذي يستخدمه الرجال أكثر العادات السيئة التي يمارسها الرجال و اتي من شأنها أن تتسبب في تساقط الشعر عند الرجال كما أنها تتلفه تماماً .

8- تجنب تسريح الشعر و هو مازال مبللاً أو رطباً, لأن ذلك يؤدي إلى تساقطه بشكل كبير جداً خاصة من عند مقدمة الرأس, لأنها تعتبر من أكثر المناطق في فروة الرأس ضعفاً, كما إنها تنتج شعراً رقيقاً جداً .

9- من المهم كذلك الإبتعاد عن الضغوطات النفسية المختلفة مثل القلق و الإجهاد و التوتر, الذين لهم تأثير سلبي على الجسم كله بشكل عام و صحة الشعر بشكل خاص .

10- قد لا يدرك البعض أهمية ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي على صحة الشعر و المساهمة في تجنب الصلع الوراثي, ذلك لأنك إذا واظبت على هذه التمارين سوف تحسن من حركة الدورة الدوية في فروة الرأس كما ستحفز الشعيرات الدموية التي تغذي البصيلات .