• 00905371133725
  • info@hairtransplant1.com

أسباب قشرة الشعر وأنواعها وطرق علاجها

تم اضافة المقال أكتوبر 9, 2018 وتحت قسم نصائح مهمة
أسباب قشرة الشعر وأنواعها وطرق علاجها

تعد قشرة الشعر واحدة من أكثر مشاكل الشعر المزعجة و التي يواجهها الكثير من الناس, و هي عبارة طبقة رقيقة ناتجة عن الإلتهاب الجلدي في فروة الرأس, و هي رد فعل طبيعي لوجود خلل في النظام الغذائي أو أي مشكال أخرى قد تأثر بها الجسم, و لمعالجة هذه القشرة يجب علينا أولا معرفة أسبابها و نوع القشرة التي أصابتنا .

أسباب قشرة الشعر

1- قد تظهر القشرة نتيجة نشاط فطريات في فروة الرأس بشكل متزايد, فتؤدي هذه الفطريات لتسارع موت الخلايا, الذي ينتج عنه إنقسامها, فتظهر القشرة في فروة الرأس .

2- قد تكون قشرة الرأس ناتجة عن جفاف شديد في الفروة, و هذه أكثر الانواع شيوعاً, و تظهر بشكل ملحوظ في فصل الشتاء, نظراً لجفاف الجلد بشكل عام .

3- قد تؤدي زيادة إفراز الدهون و تراكم الزيوت الطبيعية بالشعر, الناتجة عن عدم غسل الشعر بإستمرار, إلى ظهور قشرة رأس دهنية الململس, يصحبها الشعور بالحكة .

4- كما قد تنتج فروة الرأس بسبب إضطراب أو خلل في إفراز الهرمونات أو عمل الغدد الصماء .

5- كذلك فإن عدم توازن البشرة قد يؤدي إلى ظهور القشرة, نتيجة للإستخدام الخاطئ للشامبوهات و المواد المستعملة على الشعر .

6- قد تكون قشرة الشعر ناتجة عن بعض الأمراض الجلدية الأخرى, التي تعمل على زيادة أو تحفيز طبقات الجلد, مثل الصدفية على سبيل المثال .

 

أنواع قشرة الرأس

قشرة الرأس الجافة

وهي عبارة عن قشور بيضاء اللون ,جافة و مترققه, منفصلة عن بعضها البعض بشكل قطع صغييرة, و تتساقط بشكل واضح, و هذه القشور عادة ما يصاحبها إحمار في فروة الرأس و حكة, كما أنها تجعل الشعر متقصفاً و باهتاً .

قشرة الرأس الدهنية

تظهر هذه القشرة بلون مائل للإصفرار, كما أنها تلتسق بفروة الرأس و لا تتتساقط, و تكون ذات ملمس دهني, و عادة ما يصاحب هذه القشرة ظهور إلتهابات و بثور  مؤلمة في فروة الرأس, كما إنها تسبب حكة شديدة و تتسبب في تساقط الشعر بغزارة و ضعف بصيلاته. و غالباً ما يكون هذا النوع من القشرة نتيجة زيادة الإفرازات الدهنية في فروة الرأس, مما يفسح المجال للفطريات لكي تنشط.

علاج قشرة الشعر

علاج قشرة الشعر الجافة

– تجنب إستخدام الماء الساخن, لأنه يتسبب في إزالة الزيوت الطبيعية من فروة الرأس و التي تحمي الرأس من الجفاف و ترطب الشعر .

– الإهتمام بتدفئة الرأس , لأن البرودة الزائدة تساعد على نمو القشرة .

– الترطيب الدائم لفروة الرأس عن طريق إستخدام الكريمات و الزيوت المرطبة للشعر, و الإبتعاد عن الشامبوهات القوية التي تحتوي على مواد كيميائية و تسبب جفاف الشعر .

– شرب كميات كبيرة من الماء يومياً للمحافظة على بقاء الجسم رطباً و بالتالي فروة الرأس .

– التركيز على نظام غذائي صحي, يضمن كميات كافية من البروتينات و الفيتامينات الصحية للشعر مثل فيتامين (أ) و (ب) و الزنك.

– غسل الشعر بشكل منتظم مع استخدام الشامبو المخصص لعلاج القشرة .

 

علاج قشرة الشعر الدهنية

– تحتاج قشرة الشعر الدهنية إلى الغسل المنتظم للشعر من مرتين إلى ثلاث مرات إسبوعياً, للتخلص من الدهون الزائدة العالقة على فروة الرأس .

– الإنتظام بنظام غذائي صحي, نبتعد فيع عن الدهون و الشوكولاتة و الكافيين و السكر .

– الحرص على تمشيط الشعر بفرشاه خشبية.

– إستخدام الزيوت المضادة للفطريات مثل زيت الزيتون و زيت اللوز و زيت شجرة الشاي و إكليل الجبل .

– إستخدام الشامبو االطبي للقشرة و الخالي تماماً من الكيماويات, و ممكن إضافة القليل من الخل مع الشامبو, لضمان تطهير الشعر من الفطريات .